القائمة الرئيسية

الصفحات

مرض البواسير : تعريف المرض , أسبابه, علاجه و طرق الوقاية

يعتبر مرض البواسير من أهم و أكثر الأمراض لتي تصيب الشرج اضافة الي الريشة و الجرح لكن اليوم سنخصص هذا الموضوع للحديث عن البواسير بما أنها الأكثر شيوعا.

تعريف المرض 


 في البداية يجب أن نعرف جميعا أن جميع الناس لديهم بواسير و هي عبارة عن أوعية دموية متشابكة دورها اغلاق فتحة الشرج بعد القيام بعملية الاخراج حيث تمتلأ هذه الأوعية بالدم و تنتفخ لتقوم بعملية الغلق. 


مرض البواسير



الاصابة بمرض البواسير

 
 يصاب الشخص بمرض البواسير في حال انسداد أحد هذه الأوعية الدموية نتيجة تجلط الدم مما يسبب انتفاخ هذه الأخيرة و هو ما يأدي الي نوعين من المرض اما بواسير داخلية في حال وجود انتفاخ داخلي أو بواسير خارجية في حالة كان هذا الانتفاخ خارجيا كما هو موضح في الصورة المصاحبة .


علاج مرض البواسير
علاج مرض البواسير


أعرض الاصابة بمرض البواسير


من أهم أعرض هذا المرض هو وجود ألم حاد في محيط فتحة الشرج مع ارتفاع شديد في حرارة الجسم مع امكانية خروج دم يكون لونه أحمر قان.

علاج مرض البواسير 


في أغلب الحلات يكون التدخل الجراحي هو الحل لكن ليس في كل الحلات اذ يمكن للطبيب أن يعالج المريض عن طريق الأدوية فقط.

الوقاية 


 في البداية يجب الاشارة أنه و عكس ما يشاع أن البواسير لا يمكن أن تطور في كل الحالات الي أورام سرطانية خبيثة و أن بعض الأغذية كالحليب و اللحوم هي  من تسبب المرض و هذا غير صحيح اذ الي حد الأن لا توجد تفسيرات طبية صحيحة لحدوث المريض و قد يصيب الصغير كما الكبير علي حد السواء. في حين أن شرب الكثير من الماء و تناول الخضروات قد يكون من أهم الأسباب لتخفيض من نسبة الاصابة بالمرض و ذلك بجعل الفضلات أكثر سهولة أثناء الاخراج  و تجنب الضغط علي عضلات الشرج .

تعليقات

التنقل السريع