القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية الأطفال : أفضل 5 طرق لتربية طفلك تربية مثالية


أولا تعتبر تربية الأطفال السليمة من أهم و أدق الاختبارات التي يواجهها الأولياء خلال بناء أسرة أو تكوين عائلة متوازنة. و يعتبر عامل التربية عند الأطفال أمرا غاية في الحساسية و الخطورة في حالة لم يراعي فيها العامل النفسي و الصحي للطفل.

من سن 0 الي 3 سنوات

سنقدم لكم في هذا المقال أهم 5 نصائح لحسن تربية طفلك تربية مثالية و تكوين شخص ذو قدرة و فاعلية هامة في المجتمع مستقبلا.

بداية وجب العلم أن تربية الطفل تنقسم الي عدة مراحل و استراتجيات حسب المرحلة السنية للطفل اذ علي العائلة مراعاة ردود الأفعال و الطرق حسب سن الطفل . فمعاملة و ارشاد طفل في سن الخامسة تختلف تماما عن تلك في سن العاشرة.


 تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل اذ يكون الطفل عبارة علي الة تسجيل لكل ما حوله و يكون الدماغ في أقصي حالات النمو و التطور حيث يكون دماغ الطفل في أفضل حالات التطور و يكون من 100 لي 1000 وصلة عصبية في الدقيقة . أي أنه في حالة تسجيل دائم لما يدور حوله من معلومات.... لذلك وجب على العائلة الحذر التام لما يقال أو يفعل أمام الطفل.




كل قبلة أو هدية أو لعبة تساهم كثيرا في بناء عقل طفلك.

من 6 الي 13 سنة 

لا تقل هذه المرحلة أيضا أهمية عن الأولي في تربية الأطفال حيث يبدأ الطفل ببناء شخصيته ... في هذا المرحلة  يميل الطفل  الي تقليد من حوله و هنا لا نقصد الأسرة فقط بل المحيط أيضا كالمعلمين و الأقارب.

لذلك تجنب أن تهين طفلك أو تعامله بطريقة سيئة اذ أنه سيصدق فعلا أنه يستحق ذلك مما سيتسبب بعد ذلك في أضرار

 جسيمة قد لا تستطيع  تتداركها في مرحلة المراهقة و الشباب .



  من 14 الي 18 سنه

 و هي مرحلة المراهقة أو ما قبل الشباب و تعتبر اخر مرحلة في تربية الطفل عموما اذ أن اصلاح ما قد يكون أفسد خلال المراحل السابقة أمر في غاية الصعوبة أو أحيانا مستحيل . إذ بنهاية هذه المرحلة تكون أغلب المراحل المكونة لشخصية الطفل قد اكتملت و من الصعب تغيير ما قد بني خلال المراحل السابقة من التربية. و قد يقتصر دور الأسرة فقط خلال هذه الفترة علي التوجيه و النصح و الارشاد قبل أن يدخل طفلك في معترك الحياة و يكون قادرا علي مواجهة المجتمع منفردا .

كل ما سبق ذكره يبين لكم مادي أهمية و تعقيد تربية الطفل لذلك وجب ايلاء الأمر أهمية قصوى و عدم التهاون في تربية طفلك اذ أنك تقوم في كل مرحلة مما سبق بنحت شخصية كائن بشري بكل ما فيه من سلبيات و محاسن احيانا دون أن تشعر و دون أن تكون واعيا بمخاطر ما قد تسببه لهم

 فيما يلي سنقدم لكم 5 نصائح ذهبية من أجل حسن تربية أطفالك حسب السن و المرحلة العمرية لطفلك .




 

حاول قدر الامكان في أول مرحلة غمر طفلك بالحنان و الرعاية الكاملة و تجنب الصراخ و العقاب دون تعليل سبب لذلك

استمع لطفلك و لا تحاول مقاطعته أثناء الكلام أو التعبير اذ قد يؤثر ذلك لاحقا علي قدرته في اتخاذ القرارات و انتاج - انسان ذا مواقف

حاول ابنك أثناء تربيته و أطرح عليه الأسئلة لتشعره بأن ما يقوله مهم و لا تحاول أن تشعره بأن الامر تافها و غير ذي قيمة

في مرحلة ما قبل المراهقة حول كسب ثقته و جعله قريب منك و تأكد من أن يصارحك ببعض أسراره أحيانا

في مرحلة المراهقة و تقريبا نهاية فترة تربية الطفل حاول تعزيز الثقة و كثف من الحوار معه ومن الأفضل أن تصاحبه من أجل أن تكون ملاذه الأماكن و يكون قادر علي مصارحتك بكل شيء.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدما لكم من خلا هذه المقالة لمحة بسطة عن أفضل طرق تربية طفلك

تعليقات

التنقل السريع